الفاظ تخالف العقيدة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,
وقال ربنا عز وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )
وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ) ,
لذلك
كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض الالفاظ التى اشتهرت على السنة
المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان ( تنبهات شرعية نافعة
على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق :
1/
( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهت
الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان
سب الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر
الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد
يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم
شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب
العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله , واذا كان طلب المدد
شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس ندا
للخالق .
3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس
الزمان , او زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن
عليه , او يوم اسود او ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان
المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه , فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه
فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك قال صلى الله عليه وسلم :
( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة
القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ التى توجب
الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب
والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) :
شاع قولهم ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله
وعليك , لولا الله وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره
بالواو التى تفيد التسوية والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء
الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله
) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من
الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء او بالنعمة
والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0( الدين
لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان
الارض لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه
بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ (
ربنا افتكره , افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا
الكلمة ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان
كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/
( التحية ) : شاع بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير
وغير ذلك وهذه التحيات لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده
مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ):
يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير , ويقصدون انه لاوز فيه وهذا
من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى المزاح .
12/
( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) : شاعت هذه الكلمة
على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله لانه لاشىء
فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء القضاء
فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون
ازالته هو تضييق لرحمة الله.
13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) : يقولونها اذا رأوا فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .
14/
( البقية فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره
بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .
15/
( علي الحرام من دينى ) : هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى
ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند
بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا ابشع من المعنى الاول وكلاهما
ليسا من الايمان المشروعة .
16/ (اسم النبى حارسه ) : أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه مع ان الذي يحمى السماوات والارض ومن فيهن ويحفظها هو الله .
17/
( الفاتحة على روح فلان ) : اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان
قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها
احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه
اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها
الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا مالا
يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه
موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى
ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد
شيطان........شقى .........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح
والمداعبة وكيف يشبه المسلم بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس
قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما
يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث او مشاكس او معاكس , أو
نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل لصاحبه هذه
الكلمة في المزاح وهو لايبالي .
والله ولي التوفيق ,,,,,,,,,,,, ,,
ولا يزال للحديث بقيه,,,,,,,,,,,
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,
وقال ربنا عز وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )
وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ) ,
لذلك
كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض الالفاظ التى اشتهرت على السنة
المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان ( تنبهات شرعية نافعة
على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق :
1/
( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهت
الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان
سب الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر
الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد
يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم
شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب
العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله , واذا كان طلب المدد
شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس ندا
للخالق .
3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس
الزمان , او زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن
عليه , او يوم اسود او ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان
المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه , فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه
فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك قال صلى الله عليه وسلم :
( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة
القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ التى توجب
الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب
والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) :
شاع قولهم ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله
وعليك , لولا الله وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره
بالواو التى تفيد التسوية والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء
الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله
) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من
الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء او بالنعمة
والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0( الدين
لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان
الارض لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه
بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ (
ربنا افتكره , افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا
الكلمة ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان
كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/
( التحية ) : شاع بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير
وغير ذلك وهذه التحيات لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده
مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ):
يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير , ويقصدون انه لاوز فيه وهذا
من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى المزاح .
12/
( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) : شاعت هذه الكلمة
على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله لانه لاشىء
فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء القضاء
فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون
ازالته هو تضييق لرحمة الله.
13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) : يقولونها اذا رأوا فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .
14/
( البقية فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره
بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .
15/
( علي الحرام من دينى ) : هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى
ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند
بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا ابشع من المعنى الاول وكلاهما
ليسا من الايمان المشروعة .
16/ (اسم النبى حارسه ) : أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه مع ان الذي يحمى السماوات والارض ومن فيهن ويحفظها هو الله .
17/
( الفاتحة على روح فلان ) : اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان
قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها
احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه
اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها
الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا مالا
يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه
موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى
ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد
شيطان........شقى .........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح
والمداعبة وكيف يشبه المسلم بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس
قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما
يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث او مشاكس او معاكس , أو
نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل لصاحبه هذه
الكلمة في المزاح وهو لايبالي .
والله ولي التوفيق ,,,,,,,,,,,, ,,
ولا يزال للحديث بقيه,,,,,,,,,,,
الجمعة 29 يوليو 2011, 6:21 pm من طرف كلمة
» كلمات فى الاستغفار
الإثنين 11 يوليو 2011, 1:22 am من طرف كلمة
» أوراق لم تنشر بعد ... نبيــــل فاروق
الأربعاء 20 أبريل 2011, 10:41 pm من طرف بريد القلوب
» حقائق هامة عن الملح
الأحد 20 مارس 2011, 11:03 pm من طرف كلمة
» كن مع الله و لا تبالي
الجمعة 04 مارس 2011, 2:45 am من طرف كلمة
» الثقة فى الله
الأربعاء 02 مارس 2011, 3:17 am من طرف كلمة
» هل تعلم؟؟؟
الأربعاء 23 فبراير 2011, 5:28 pm من طرف سمسم باشا
» لكى نبنى بيوتنا على طاعة الله
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 10:57 pm من طرف كلمة
» الذكاء العاطفى
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 10:55 pm من طرف كلمة
» قصة اختراع القلم الجاف
الخميس 17 فبراير 2011, 6:59 pm من طرف كلمة
» منحه من مايكروسفت و وزارة الاتصالات
الثلاثاء 25 يناير 2011, 7:48 pm من طرف كلمة
» قصة صغيرة ولكنها تحمل عبرة كبيرة
الخميس 20 يناير 2011, 5:32 pm من طرف سمسم باشا
» عظمـــــــــــــــــــــــــــــة الإســــــــــــــــــــــــــــــلام
الثلاثاء 18 يناير 2011, 2:43 pm من طرف سمسم باشا
» اغرب السيارات في العالم
الثلاثاء 18 يناير 2011, 2:31 pm من طرف سمسم باشا
» الجاسوس المصرى لـ«المحكمة»: كل اعترافاتى جاءت تحت التعذيب
الثلاثاء 18 يناير 2011, 2:10 pm من طرف سمسم باشا
» للمرة الثانية.. مواطن يحاول الانتحار بإشعال النار في نفسه أمام مجلس الوزراء
الثلاثاء 18 يناير 2011, 1:58 pm من طرف كلمة
» Amazing Typography ♥ Amazing Poem ♥
الإثنين 17 يناير 2011, 9:41 pm من طرف محمد أفندي حسن
» هل تنتقل حمي الاحتجاجات من تونس إلي مصر ؟
الإثنين 17 يناير 2011, 7:15 pm من طرف سمسم باشا
» إرتداد ربي قعوار
الإثنين 17 يناير 2011, 6:04 pm من طرف سمسم باشا
» تأشيرة
الأحد 16 يناير 2011, 5:34 pm من طرف سمسم باشا
» لا تسألينى عن زمن جميل- فاروق جويدة
السبت 15 يناير 2011, 5:34 pm من طرف كلمة
» Why HIJAB???
الإثنين 10 يناير 2011, 1:11 pm من طرف سمسم باشا
» Islam - The Religion Of Peace
الأحد 09 يناير 2011, 11:36 pm من طرف سمسم باشا
» ربى ما أرحمك ... (دعاء)
السبت 08 يناير 2011, 7:58 am من طرف سمسم باشا
» د.عمرو خالد يعلن بدء حملة إنترنت بلا فتنة
السبت 08 يناير 2011, 3:13 am من طرف سمسم باشا
» مين بيحب الفشار؟
الأحد 02 يناير 2011, 12:32 am من طرف sabry
» فيديو : العلامة الشيخ القرضاوي واحتفالات عيد الكريسماس
الإثنين 27 ديسمبر 2010, 1:30 am من طرف سمسم باشا
» القاريء الشيخ صلاح النجار
الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 7:09 pm من طرف sabry
» مش من حقك تخدش حيائى ... مش من حقك تستهين يعقلى
الأحد 19 ديسمبر 2010, 5:28 am من طرف محمد أفندي حسن
» التفسير المنطقي للتغيرات الجذرية في جو مصر
الأحد 19 ديسمبر 2010, 4:47 am من طرف محمد أفندي حسن