السلام عليكم ورحمة الله
لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل سبق وسألت نفسك لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى من الطريق
(حيث عجلة القيادة "الدركسون" على اليسار مثل ماهو مو موجود في دولنا العربية) ولماذا البعض
الاخر على اليسار حيث عجلة القيادة في الجهة اليمنى مثل بريطانيا؟؟
تمثل القيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود على اليمين) ربع دول العالم تقريبا,
اغلبها من دول الكومون ويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكن لماذا لم يتفق العالم على ان تقاد
السيارة من جهة واحدة فقط؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما الأصل؟ ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
الأصل هو ان تكون على اليسار مثل القيادة في بريطانيا, ولكن ماهو السبب؟؟
السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشون
بالجهة اليسرى من الشارع, خصوصا في المجتماعات الاقطاعية العنيفة والتي تكثر بها نسبة
الجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر (الاعسر الذي يستخدم يده
اليسرى في قضاء حاجاته مثل الكتابة والامساك بالسلاح ووو)
وكما ذكرنا لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشي على الجهة
اليسرى من الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكي يكون خصمك قادم من الجهة
المقابلة , بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه, يعني تخيل لو تمشي على
اليمين وتحمل سيفك باليمين وقابلت عدو من الجهة الاخرى, ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.
سبب اخر لجعل القيادة على اليسار, هو ان الفارس عندما يريد ان يمتطي الخيل, فانه يفعل ذلك
من جهة اليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكون على الجهة اليسرى
من الخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهة اليمين,بالتالي فان عملية الترجل من
الحصان يجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي يعمل الحصان كحاجز بين الفارس
والطريق لأنه احيانا يريد الفارس النزول بشكل سريع اثناء مشي الحصان, نزوله على الجانب
الايمن سيشكل خطورة عليه.
في اواخر القرن الثامن عشر (1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنسا
والولايات المتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعد للسائق
على العربة نفسها, بل كان السائق يركب احد اخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكي
يستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها (مرة اخرى اغلب الناس تستخدم
يدها اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزم بالجهة اليمنى
من الطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.
بالاضافة الى ماسبق, كانت الثورة الفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسبب
هو ان الارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرون الطبقة
الكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقة الكادحة (الفلاحين)
وبالتالي السير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى من الطريق.
وبعد ذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد
الجهة اليمنى رسميا.
بعد ذلك بفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندا – بلجيكا – ألمانيا –بولندا,
سويسرا – اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظام الفرنسي حيث الالتزام
بالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتالي تمسكت بالجهة
اليسرى من الطريق.
بعد فتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخية
بين الانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذه الاتجاه واصدرت قانونا رسميا في عام 1835
يلزم فيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميع مستعمراتها.
اليابان
على الرغم من ان اليابان لم تكن مستعمرة بريطانية, فان القيادة فيها كانت ولا زالت على اليسار
, السبب هو يعود الى القرن التاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة الى بناء شبكة سكة حديد
, ونظرا لافتقاد اليابانيين الخبرة في هذا المجال, اضطر اليابانيون الى الاستعانة بالبريطانيين ببناء
الشبكة الحديدية, وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهة اليسرى من الطريق, حيث القطار
المقابل يكون قادم من اليمين, استمرت هذه الحالة لمدة 50 سنة قبل ان يصدر قانون رسمي بالقيادة
على اليسار في عام 1924 تحديدا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اندونيسيا
عندما وصل الهولنديون الى اندويسيا لاستعمارها في عام 1596 , قامو بفرض قانونهم وعادتهم بان
تكون القيادة بالجهة اليسرى من الطريق (قبل استعمار نابليون لهولندا عندما اجبرهم بالقيادة
على اليمين), وبقيت اندونيسيا على هذه الحالة حتى يومنا, بينما غير الهولنديون اتجاه السير
من اليسار الى اليمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الولايات المتحدة الأمريكية وكندا
قام الانجليز اثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرض عاداتهم في القيادة على اليسار, لكن ما ان
تحررت الولايات المتحدة من الاستعمار الانجليزي, كان الامريكيون يريدون قطع جميع صلاتهم
بالماضي وكل ما فرضه الانجليز, كما كان للمهاجرين من بقية الدول الاوربية الاثر في تغيير
نظام القيادة من الجهة اليمنى الى اليسار, واصدرت قوانين رسمية في بنسلفينيا (1793 )
ونيويورك(1804 ) ونيوجرسي (1813 ) بجعل القيادة على اليمين .
على الرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة, كانت بعض المقاطعات الكندية تعتمد
النظام الانجليزي بالقيادة على اليسار (بريتش كولومبيا- نيوفاوندلاند) حتى بعد الحرب العالمية
الثانية بقليل, حتى اصدرت الحكومة الفدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعله على اليمين
ليتوافق مع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باقي اوروبا:
في بداية القرن العشرين, اصدرت اغلب الدول الاوربية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانين
رسمية بجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق, وذلك لكي تتماشى مع باقي الدول المجاورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اسيا : الصين وكوريا
مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية بالاضافة
الى روسيا, كانت هاتين الدولتين تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى, اصبح النفوذ الأمريكي يفرض
على الدول الاسيوية بالقيادة على اليمين, وفي ذلك الوقت حيث كانت السيارات الأمريكية تستحوذ
على اكبر نصيب في السوق العالمي, كانت السيارات الامريكية مصممة للقيادة على الجهة اليمنى
بالطريق وذلك بجعل المقود على اليسار من السيارة, اجبر هذا الصين وكوريا على اعتماد النظام
الأمريكي (المشتق من فرنسا اساسا).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باكستان:
كانت باكستان تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق, وفي فترة الستينيات
من القرن العشرين قررت باكستان تغيير نظامها الى النظام العالمي الجديد وهو لقيادة على اليمين
لكنها تراجعت عن قرارها لسبب غير متوقع, وهو ان قوافل الجمال كانت تسير في الليل في الطرق
للاستفادة من نوم سائقي السيارات, وتغيير هذا النظام يعني ان الجمال ستعاكس السير ومن الصعب
تعليمها على النظام الجديد, بالتالي استمرت باكستان بالقيادة على اليسار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بريطانيا العظمى
في الستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة بنظام القيادة فيها, تعالت الاصوات بتغيير النظام
الى القيادة على اليمين, لكن الاصوات المحافظة رفضت هذا التغيير بحجة المحافظة على عاداتهم
وتقاليدهم بالاضافة الى التكلفة الباهظة للتغيير , الان لاتوجد الا 4 دول اوربية فقط تعتمد القيادة
على اليسار, وهي : بريطانيا – ايرلندا – قبرص – مالطا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احصائات:
الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني – اخترت الدول المشهورة فقط)
بناء على عدد السكان:
1- الهند
2- اندونيسيا
3- باكستان
4- اليابان
5- بنقلاديش
6- تايلند
7- بريطانيا
8- تنزانيا
9- استراليا
10- ماليزيا
11- نيوزيلاندا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الدول التي تعتمد نظام القيادة في الجهة اليمنى, اغلب دول العالم, واهمها:
الصين – الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا – المانيا – البرازيل – جميع الدول العربية
تمثل الدول التي تعتمد النظام الايمن ما يقرب من 65% من دول العالم
بينما الدول التي تعتمد النظام الأيسر تمثل الـ35% الباقي (بناء على عدد السكان).
الان, لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟
نرجع الى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :
يقول دليل شركة فورد:
ان جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن من الطريق سيسبب مشكلة خصوصا
عند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبية
وهذا يعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريق وهل هناك
سيارة قادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان السائق ماعليه سوى النظر من النافذة
لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.
كما ان هناك سبب رئيسي اخر لا يقل اهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة
امامك (يعني بالبلدي تبي تسقط على اللي قدامك في طريق سيد واحد) وجود السائق على الجهة
اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج مسافة بسيطة نحو
اليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من مسارك بشكل كامل
لرؤية السيارات القادمة , وهذا خطير جدا.
المعايير الدولية في صناعة السيارات
نظرا لوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقود الأيسر, اصبح وجود معايير
دولية لبعض القطع الداخلية في السيارة امر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتش
وايضا مكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب ان تكون من اليمين
الى اليسار بالترتيب, بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود ايمن ام ايسر
اما بالنسبة لاشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى اليمين
في السيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما هو موجود عندنا).
لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل سبق وسألت نفسك لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى من الطريق
(حيث عجلة القيادة "الدركسون" على اليسار مثل ماهو مو موجود في دولنا العربية) ولماذا البعض
الاخر على اليسار حيث عجلة القيادة في الجهة اليمنى مثل بريطانيا؟؟
تمثل القيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود على اليمين) ربع دول العالم تقريبا,
اغلبها من دول الكومون ويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكن لماذا لم يتفق العالم على ان تقاد
السيارة من جهة واحدة فقط؟؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما الأصل؟ ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
الأصل هو ان تكون على اليسار مثل القيادة في بريطانيا, ولكن ماهو السبب؟؟
السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشون
بالجهة اليسرى من الشارع, خصوصا في المجتماعات الاقطاعية العنيفة والتي تكثر بها نسبة
الجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر (الاعسر الذي يستخدم يده
اليسرى في قضاء حاجاته مثل الكتابة والامساك بالسلاح ووو)
وكما ذكرنا لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشي على الجهة
اليسرى من الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكي يكون خصمك قادم من الجهة
المقابلة , بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه, يعني تخيل لو تمشي على
اليمين وتحمل سيفك باليمين وقابلت عدو من الجهة الاخرى, ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.
سبب اخر لجعل القيادة على اليسار, هو ان الفارس عندما يريد ان يمتطي الخيل, فانه يفعل ذلك
من جهة اليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكون على الجهة اليسرى
من الخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهة اليمين,بالتالي فان عملية الترجل من
الحصان يجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي يعمل الحصان كحاجز بين الفارس
والطريق لأنه احيانا يريد الفارس النزول بشكل سريع اثناء مشي الحصان, نزوله على الجانب
الايمن سيشكل خطورة عليه.
في اواخر القرن الثامن عشر (1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنسا
والولايات المتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعد للسائق
على العربة نفسها, بل كان السائق يركب احد اخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكي
يستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها (مرة اخرى اغلب الناس تستخدم
يدها اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزم بالجهة اليمنى
من الطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.
بالاضافة الى ماسبق, كانت الثورة الفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسبب
هو ان الارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرون الطبقة
الكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقة الكادحة (الفلاحين)
وبالتالي السير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى من الطريق.
وبعد ذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد
الجهة اليمنى رسميا.
بعد ذلك بفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندا – بلجيكا – ألمانيا –بولندا,
سويسرا – اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظام الفرنسي حيث الالتزام
بالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتالي تمسكت بالجهة
اليسرى من الطريق.
بعد فتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخية
بين الانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذه الاتجاه واصدرت قانونا رسميا في عام 1835
يلزم فيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميع مستعمراتها.
اليابان
على الرغم من ان اليابان لم تكن مستعمرة بريطانية, فان القيادة فيها كانت ولا زالت على اليسار
, السبب هو يعود الى القرن التاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة الى بناء شبكة سكة حديد
, ونظرا لافتقاد اليابانيين الخبرة في هذا المجال, اضطر اليابانيون الى الاستعانة بالبريطانيين ببناء
الشبكة الحديدية, وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهة اليسرى من الطريق, حيث القطار
المقابل يكون قادم من اليمين, استمرت هذه الحالة لمدة 50 سنة قبل ان يصدر قانون رسمي بالقيادة
على اليسار في عام 1924 تحديدا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اندونيسيا
عندما وصل الهولنديون الى اندويسيا لاستعمارها في عام 1596 , قامو بفرض قانونهم وعادتهم بان
تكون القيادة بالجهة اليسرى من الطريق (قبل استعمار نابليون لهولندا عندما اجبرهم بالقيادة
على اليمين), وبقيت اندونيسيا على هذه الحالة حتى يومنا, بينما غير الهولنديون اتجاه السير
من اليسار الى اليمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الولايات المتحدة الأمريكية وكندا
قام الانجليز اثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرض عاداتهم في القيادة على اليسار, لكن ما ان
تحررت الولايات المتحدة من الاستعمار الانجليزي, كان الامريكيون يريدون قطع جميع صلاتهم
بالماضي وكل ما فرضه الانجليز, كما كان للمهاجرين من بقية الدول الاوربية الاثر في تغيير
نظام القيادة من الجهة اليمنى الى اليسار, واصدرت قوانين رسمية في بنسلفينيا (1793 )
ونيويورك(1804 ) ونيوجرسي (1813 ) بجعل القيادة على اليمين .
على الرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة, كانت بعض المقاطعات الكندية تعتمد
النظام الانجليزي بالقيادة على اليسار (بريتش كولومبيا- نيوفاوندلاند) حتى بعد الحرب العالمية
الثانية بقليل, حتى اصدرت الحكومة الفدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعله على اليمين
ليتوافق مع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باقي اوروبا:
في بداية القرن العشرين, اصدرت اغلب الدول الاوربية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانين
رسمية بجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق, وذلك لكي تتماشى مع باقي الدول المجاورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اسيا : الصين وكوريا
مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية بالاضافة
الى روسيا, كانت هاتين الدولتين تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى, اصبح النفوذ الأمريكي يفرض
على الدول الاسيوية بالقيادة على اليمين, وفي ذلك الوقت حيث كانت السيارات الأمريكية تستحوذ
على اكبر نصيب في السوق العالمي, كانت السيارات الامريكية مصممة للقيادة على الجهة اليمنى
بالطريق وذلك بجعل المقود على اليسار من السيارة, اجبر هذا الصين وكوريا على اعتماد النظام
الأمريكي (المشتق من فرنسا اساسا).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
باكستان:
كانت باكستان تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق, وفي فترة الستينيات
من القرن العشرين قررت باكستان تغيير نظامها الى النظام العالمي الجديد وهو لقيادة على اليمين
لكنها تراجعت عن قرارها لسبب غير متوقع, وهو ان قوافل الجمال كانت تسير في الليل في الطرق
للاستفادة من نوم سائقي السيارات, وتغيير هذا النظام يعني ان الجمال ستعاكس السير ومن الصعب
تعليمها على النظام الجديد, بالتالي استمرت باكستان بالقيادة على اليسار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بريطانيا العظمى
في الستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة بنظام القيادة فيها, تعالت الاصوات بتغيير النظام
الى القيادة على اليمين, لكن الاصوات المحافظة رفضت هذا التغيير بحجة المحافظة على عاداتهم
وتقاليدهم بالاضافة الى التكلفة الباهظة للتغيير , الان لاتوجد الا 4 دول اوربية فقط تعتمد القيادة
على اليسار, وهي : بريطانيا – ايرلندا – قبرص – مالطا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احصائات:
الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني – اخترت الدول المشهورة فقط)
بناء على عدد السكان:
1- الهند
2- اندونيسيا
3- باكستان
4- اليابان
5- بنقلاديش
6- تايلند
7- بريطانيا
8- تنزانيا
9- استراليا
10- ماليزيا
11- نيوزيلاندا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الدول التي تعتمد نظام القيادة في الجهة اليمنى, اغلب دول العالم, واهمها:
الصين – الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا – المانيا – البرازيل – جميع الدول العربية
تمثل الدول التي تعتمد النظام الايمن ما يقرب من 65% من دول العالم
بينما الدول التي تعتمد النظام الأيسر تمثل الـ35% الباقي (بناء على عدد السكان).
الان, لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟
نرجع الى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :
يقول دليل شركة فورد:
ان جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن من الطريق سيسبب مشكلة خصوصا
عند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبية
وهذا يعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريق وهل هناك
سيارة قادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان السائق ماعليه سوى النظر من النافذة
لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.
كما ان هناك سبب رئيسي اخر لا يقل اهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة
امامك (يعني بالبلدي تبي تسقط على اللي قدامك في طريق سيد واحد) وجود السائق على الجهة
اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج مسافة بسيطة نحو
اليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من مسارك بشكل كامل
لرؤية السيارات القادمة , وهذا خطير جدا.
المعايير الدولية في صناعة السيارات
نظرا لوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقود الأيسر, اصبح وجود معايير
دولية لبعض القطع الداخلية في السيارة امر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتش
وايضا مكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب ان تكون من اليمين
الى اليسار بالترتيب, بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود ايمن ام ايسر
اما بالنسبة لاشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى اليمين
في السيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما هو موجود عندنا).
الجمعة 29 يوليو 2011, 6:21 pm من طرف كلمة
» كلمات فى الاستغفار
الإثنين 11 يوليو 2011, 1:22 am من طرف كلمة
» أوراق لم تنشر بعد ... نبيــــل فاروق
الأربعاء 20 أبريل 2011, 10:41 pm من طرف بريد القلوب
» حقائق هامة عن الملح
الأحد 20 مارس 2011, 11:03 pm من طرف كلمة
» كن مع الله و لا تبالي
الجمعة 04 مارس 2011, 2:45 am من طرف كلمة
» الثقة فى الله
الأربعاء 02 مارس 2011, 3:17 am من طرف كلمة
» هل تعلم؟؟؟
الأربعاء 23 فبراير 2011, 5:28 pm من طرف سمسم باشا
» لكى نبنى بيوتنا على طاعة الله
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 10:57 pm من طرف كلمة
» الذكاء العاطفى
الثلاثاء 22 فبراير 2011, 10:55 pm من طرف كلمة
» قصة اختراع القلم الجاف
الخميس 17 فبراير 2011, 6:59 pm من طرف كلمة
» منحه من مايكروسفت و وزارة الاتصالات
الثلاثاء 25 يناير 2011, 7:48 pm من طرف كلمة
» قصة صغيرة ولكنها تحمل عبرة كبيرة
الخميس 20 يناير 2011, 5:32 pm من طرف سمسم باشا
» عظمـــــــــــــــــــــــــــــة الإســــــــــــــــــــــــــــــلام
الثلاثاء 18 يناير 2011, 2:43 pm من طرف سمسم باشا
» اغرب السيارات في العالم
الثلاثاء 18 يناير 2011, 2:31 pm من طرف سمسم باشا
» الجاسوس المصرى لـ«المحكمة»: كل اعترافاتى جاءت تحت التعذيب
الثلاثاء 18 يناير 2011, 2:10 pm من طرف سمسم باشا
» للمرة الثانية.. مواطن يحاول الانتحار بإشعال النار في نفسه أمام مجلس الوزراء
الثلاثاء 18 يناير 2011, 1:58 pm من طرف كلمة
» Amazing Typography ♥ Amazing Poem ♥
الإثنين 17 يناير 2011, 9:41 pm من طرف محمد أفندي حسن
» هل تنتقل حمي الاحتجاجات من تونس إلي مصر ؟
الإثنين 17 يناير 2011, 7:15 pm من طرف سمسم باشا
» إرتداد ربي قعوار
الإثنين 17 يناير 2011, 6:04 pm من طرف سمسم باشا
» تأشيرة
الأحد 16 يناير 2011, 5:34 pm من طرف سمسم باشا
» لا تسألينى عن زمن جميل- فاروق جويدة
السبت 15 يناير 2011, 5:34 pm من طرف كلمة
» Why HIJAB???
الإثنين 10 يناير 2011, 1:11 pm من طرف سمسم باشا
» Islam - The Religion Of Peace
الأحد 09 يناير 2011, 11:36 pm من طرف سمسم باشا
» ربى ما أرحمك ... (دعاء)
السبت 08 يناير 2011, 7:58 am من طرف سمسم باشا
» د.عمرو خالد يعلن بدء حملة إنترنت بلا فتنة
السبت 08 يناير 2011, 3:13 am من طرف سمسم باشا
» مين بيحب الفشار؟
الأحد 02 يناير 2011, 12:32 am من طرف sabry
» فيديو : العلامة الشيخ القرضاوي واحتفالات عيد الكريسماس
الإثنين 27 ديسمبر 2010, 1:30 am من طرف سمسم باشا
» القاريء الشيخ صلاح النجار
الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 7:09 pm من طرف sabry
» مش من حقك تخدش حيائى ... مش من حقك تستهين يعقلى
الأحد 19 ديسمبر 2010, 5:28 am من طرف محمد أفندي حسن
» التفسير المنطقي للتغيرات الجذرية في جو مصر
الأحد 19 ديسمبر 2010, 4:47 am من طرف محمد أفندي حسن