يعقوب ابن اسحق الكندى 61362310
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا يعقوب ابن اسحق الكندى 829894
ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يعقوب ابن اسحق الكندى 61362310
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا يعقوب ابن اسحق الكندى 829894
ادارة المنتدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    يعقوب ابن اسحق الكندى

    memo more
    memo more

    صاحب مكان


     صاحب مكان


    رقم العضوية : 190
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    العمر : 29
    عدد المساهمات : 5027
    البلد : egy ست الدنيا
    نقاط التميز : 13470
    السٌّمعَة : 82
    الأوسمة : يعقوب ابن اسحق الكندى Ooous10

    يعقوب ابن اسحق الكندى Vip1011



    يعقوب ابن اسحق الكندى 62b84a1a40
    المزاج : يعقوب ابن اسحق الكندى 3410
    النادي المفضل في مصر : كنت أهلاويه
    النادي المفضل عالميا : juve
    SMS : .. لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك .. لأنها ستحيل حاضرك جحيما .. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب

    يعقوب ابن اسحق الكندى Empty يعقوب ابن اسحق الكندى

    مُساهمة من طرف memo more الأحد 08 فبراير 2009, 10:43 pm

    أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي 175هـ/873-800م(185هـ - 256هـ / 805 - 873 ميلادي) أختلف في حساب خمس سنوات من عمره واسمه الكامل هو يعقوب بن إسحاق ابن الصباح الكندي، أبو يوسف. وهو من قبيلة كنده. ويعرف عند اللاتينيين باسم Alkindus ولد بالكوفة وكان والده أميراً عليها ويقال عن يعقوب الكندي أنه أتم حفظ القرآن والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وهو في الخامسة عشر من عمره عندما كان يعيش في الكوفة مع أسرته الغنية بعد وفاة والده والي الكوفة الذي ترك له ولإخوته الكثير من الأموال..أراد يعقوب أن يتعلم المزيد من العلوم التي كانت موجودة في عصره فقرر السفر بصحبة والدته إلي البصرة ليتعلم علم الكلام وكان هذا العلم عند العرب يضاهي علم الفلسفة عند اليونان . أمضى الكندي ثلاث سنوات في البصرةيدرس بها عرف من خلال دراسته كل ما يجب أن يعرف عن علم الكلام. ، ثم أتم تحصيل العلم على يد أشهر العلماء في بغدادحيث انتقل انتقل مع أمه بعد ذلك الي بيت في بغداد ليزيد من ثقافته وعلمه، فبغداد في العصر العباسي كانت بحراً من العلوم المتنوعة المختلفة. فبدأ بالذهاب إلي مكتبة بيت الحكمة التي أنشأها هارون الرشيد وازدهرت في عهد ابنه المأمون وصار يمضي أياما كاملة فيها وهو يقرأ الكتب المترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية لكن فضوله للمعرفة لم يتوقف عند حد قراءة الكتب المترجمة فقط، بل كان يتمنى أن يتمكن من قراءة الكتب التي لم تترجم بلغاتها الأصلية، لذلك بدأ بدراسة اللغتين السريانية واليونانية على يد أستاذين كانا يأتيان إلى منزله ليعلماه. وتمكن يعقوب من إتقان هاتين اللغتين بعد سنتين، وبدأ بتحقيق حلمه، فكوّن فريقاً خاصاً به وصار صاحب مدرسة في الترجمة تعتمد علي الأسلوب الجميل الذي لا يغير الفكرة المترجمة، لكنه يجعلها سهلة الفهم وخالية من الركاكة والضعف. وأنشأ في بيته مكتبة تضاهي في ضخامتها مكتبة الحكمة فصار الناس يقصدون بيته للتعلم ومكتبته للمطالعة وصارت شهرته في البلاد عندما كان عمره خمسة وعشرون سنة فقط. دعاه الخليفة المأمون ليلتقي به، فأعجب به وسرعان ما أصبحا صديقين. فيما بعد وضع الكندي منهجا جديدا للعلوم وفق فيه بين العلوم الدينية والعلوم الدنيوية. وكانت له معرفة واسعة بالعلوم و الفلسفة اليونانية. عاصر ثلاثة من الخلفاء العباسيين وهم المأمون، والمعتصم، والمتوكل. كما عاصر الفلكيين الإخوة الثلاثة بنو موسى، والفلكي سند بن علي. وقد بلغ منزلة كبيرة عند المأمونوالمعتصم، حتى إن المأمون عهد إليه بترجمة مؤلفات أرسطووغيره من فلاسفة اليونان. كما أن المتوكل استخدمه كخطاط، لكن نظراً لآرائه الفلسفية ووشاية بعض الحاسدين به، فقد أمر المتوكل بمصادرة جميع كتبه ؛ غير أنها أعيدت إليه جميعها.أدرك الكندي أهمية الرياضيات في العلوم الدنيوية فوضع المنهج الذي يؤسس لاستخدام الرياضيات في الكثير من العلوم، فالرياضيات علم أساسي يدخل في الهندسة والمنطق والحساب وحتي الموسيقى وقد استعان الكندي بالرياضيات وبالسلم الموسيقي اليوناني الذى اخترعة فيثاغورث، ليضع أول سلم للموسيقى العربية مسميا العلامات الموسيقية.و هو أول من وصف مبادئ ما يعرف الآن بالنظرية النسبية، ففي حين أعتبر علماء االميكانيك التقليديين (غاليليو ونيوتن) الوقت والفراغ والحركة والأجسام قيما مطلقة، قال الكندي ان تلك القيم نسبية لبعضها البعض كما هي نسبية لمشاهدها. و يلقب الكندي ايضا بفيلسوف العرب بل مؤسس الفلسفة العربية الإسلامية كما يعده الكثيرون،، و عده ( كاردانو)من الإثني عشر عبقرياً الذين ظهروا في العالم وهو عالم موسوعي، فإضافةً إلى شهرته كفيلسوف، فقد كان عالماً ب الرياضيات، والفلك، والفيزياء، والطب، والصيدلة، والجغرافيا. كان كمعظم علماء عصره موسوعيا فهو رياضي و فيزيائي و فلكي وفيلسوف إضافة إلى أنه موسيقي، حيث يعتبر الكندي واضع أول سلم ل الموسيقى العربية

    إسهاماته العلمية
    كتب أربعة كتب عن استعمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كما قدم الكثير في مجال الهندسة الكروية لمساعدته في دراساته الفلكية.راقب أوضاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والكواكب ـ خاصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ بالنسبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وما لها من تأثير طبيعي وما ينشأ عنها من ظواهر. وأتى بآراء خطيرة وجريئة في هذه البحوث، وفي نشأة الحياة على ظهر الأرض، مما جعل الكثيرين من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعترفون بأن الكندي مفكر عميق من الطراز الرفيع. أما في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقد عارض الفكرة القائلة بإمكانية استخراج المعادن الكريمة أو الثمينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من المعادن الخسيسة. وكتب في ذلك رسالة سماها "رسالة في بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخدعهم"أما في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلم يكن الكندي يؤمن بأثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أحوال الناس، ورفض ما يقول به [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من التنبؤات القائمة على حركات الأجرام. ووجه اهتمامه إلى الدراسة العلمية ا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأرصادها. ويعدّه بعض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطىلمساهته في تطير المرصد الفلكي في بغداد .وقدم الكندي في علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكثير في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهندسية والفيزيولوجية، وألف فيها كتاباً كان له تأثير فيما بعد على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (Roger Bacon) ووايتلو (Witelo) وغيرهما. كما أن الكندي كان مهندساً بارعاً، يرجع إلى مؤلفاته ونــظرياته عند القيام بأعمال البناء، خاصة بناء القنوات، كما حدث عند حفر القنوات بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتتجلى إسهاماته في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في محاولته تحديد مقادير الأدوية على أسس رياضية. وبذلك يكون الكندي هو "أول من حدد بشكل منظم جرعات جميع الأدوية المعروفة في أيامه. كما ان كاردانو عده من الإثني عشر عبقرياً الذين ظهروا في العالم .
    memo more
    memo more

    صاحب مكان


     صاحب مكان


    رقم العضوية : 190
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    العمر : 29
    عدد المساهمات : 5027
    البلد : egy ست الدنيا
    نقاط التميز : 13470
    السٌّمعَة : 82
    الأوسمة : يعقوب ابن اسحق الكندى Ooous10

    يعقوب ابن اسحق الكندى Vip1011



    يعقوب ابن اسحق الكندى 62b84a1a40
    المزاج : يعقوب ابن اسحق الكندى 3410
    النادي المفضل في مصر : كنت أهلاويه
    النادي المفضل عالميا : juve
    SMS : .. لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك .. لأنها ستحيل حاضرك جحيما .. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب

    يعقوب ابن اسحق الكندى Empty رد: يعقوب ابن اسحق الكندى

    مُساهمة من طرف memo more الأحد 08 فبراير 2009, 10:48 pm

    المزيد عنه :
    فيلسوف العرب واحد أبناء ملوكها . وهو أبو يوسف يعقوب بن اسحق بن الصباح بن عمران ابن إسماعيل بن محمد بن الاشعث بن قيس بن كرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة ابن معاوية الأكبر بن الحرث الاصغر بن معاوية بن الحرث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة بن عفير بن عدي بن الحرث بن مرة ابن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبا بن يشجب بن يعرب بن قطحان . وكان ابوه اسحق بن الصباح أميرا على الكوفة للمهدي والرشيد . وكان الاشعث بن قيس من اصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وكان قبل ذلك ملكا على جميع كندة . وكان ابوه قيس بن معدي كرب ملكا على جميع كندا ايضا ، عظيم الشأن ، وهو الذي مدحة الاشعى ، - أعشى بني قيس بن ثعلبة – بقصائده الأربع الطوال التي أولاهن : لعمرك ما طول هذا الزمن . والثانية : رحلت سمية غدوة أجماله . والثالثة : أأزمعت من اّل ليلى ابتكارا . والرابعة : أتهجر غانية أم تلم . وكان ابوه معدي كرب بن معاوية ملكا على بني الحرث الاصغر بن معاوية في حضرموت ، وكان أبوه معاوية بن جبلة ملكا بحضرموت أيضا على بني الحرث الاصغر ، وكان معاوية بن حرث الأكبر وابوه ثور ملوكا على مبعد بالمشقر واليمامة والبحرين . وكان يعقوب بن اسحاق الكندي عظيم المنزلة عند المأمون والمعتصم وعند ابنه احمد . وله مصنفات جليلة ورسائل كثير جدد في جميع العلوم . وقال سليمان بن حسان : ان يعقوب بن اسحاق الكندي شريف الاصل بصري – كان جده ولي الولايات لبني هاشم – ونزل البصرة وضيعته هنالك . وانتقل إلى بغداد وهناك تأدب ، وكان عالما بالطب ، والفلسفة ، وعلم الحساب ، والمنطق ، وتأليف اللحون ، والهندسة ، وطبائع الاعداد ، وعلم النجوم . ولم يكن في الاسلام فيلسوف غيره ، احتـــــذى في تواليفه حذو ارسطوطاليس . وله تواليف كثيرة في فنون من العلم ، وخدم الملوك فباشرهم بالادب ، وترجم من كتب الفلسفة الكثير ، وأوضح منها المشكل ، ولخص المستصعب ، وبسط العويص . وقال أبو معشر في كتاب المذكرات لشاذان ؛ حذاق التراجمة في الاسلام أربعة : حنين بن اسحق ، ويعقوب بن اسحق الكندي ، وثابت بن قرة الحراني ، وعمر بن الفرخان الطبري . وقال ابن النديم البغدادي الكاتب المعروف بابن ابي يعقوب في كتاب الفهرست : كان أبو معشر ، وهو جعفر بن محمد البلخي من اصحاب الحديث اولا ومنزله في الجانب الغربي بباب خراسان ببغداد ، يضاغن الكندي ويغري به العامة ويشنع عليه بعلوم الفلاسفة . فدس عليه الكندي من حسن له النظر في علم الحساب والهندسة ، فدخل في ذلك فلم يكمل له ، فعدل إلى علم أحكام النجوم وانقطع شرة عن الكندي بنظرة في هذا العلم لانه من جنس علوم الكندي . ويقال انه تعلم النجوم بعد سبع واربعين سنة من عمره ، وكان فاضلا حسن الاصابة وضربة المستعين أسواطا لأنه اصاب في شيء خبرة بكونه قبل وقته ، فكان يقول (( أصبت فعوقبت )) . وكان مولده بواسط يوم الاربعاء لليلتين بقيتا من شهر رمضان سنة وتوفي أبو معشر وقد جاوز المائة سنة . وقال أبو جعفر أحمد بن يوسف بن إبراهيم في كتاب (( حسن العقبي )) : حدثني أبو كامل شجاع ابن اسلم الحاسب قال : كان محمد وأحمد ابنا موسى بن شاكر في ايام المتوكل يكيدان كل من ذكر بالتقدم في معرفة . فاشخصا سند بن علي إلى مدينة السلام ، وباعداه عن المتوكل ، ودبرا على الكندي حتى ضربه المتوكل ، فاشخصا سند بن علي إلى مدينة السلام ، وباعداه عن المتوكل ، ودبرا على الكندي حتى ضربه المتوكل ، ووجها إلى داره فاخـــذ كتبه باسرها وأفرداها في خزانة سميت الكندية . ومكن هذا لهما استهتار المتوكل بالآلات المتحركة ، وتقدم اليهما في حفر النهر المعروف بالجعفري ، فاسندا أمره إلى أحمدبن كثير الفرغاني الذي عمل المقياس الجديد بمصر . وكانت معرفته أوفى من توفيقه ، لانه ما تم له عمل قط ، فغلط في فوهة النهر المعروف بالجعفري وجعلها أخفض من سائره ، فصار ما يغمر الفوهة لا يغمر سائر النهر
    memo more
    memo more

    صاحب مكان


     صاحب مكان


    رقم العضوية : 190
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    العمر : 29
    عدد المساهمات : 5027
    البلد : egy ست الدنيا
    نقاط التميز : 13470
    السٌّمعَة : 82
    الأوسمة : يعقوب ابن اسحق الكندى Ooous10

    يعقوب ابن اسحق الكندى Vip1011



    يعقوب ابن اسحق الكندى 62b84a1a40
    المزاج : يعقوب ابن اسحق الكندى 3410
    النادي المفضل في مصر : كنت أهلاويه
    النادي المفضل عالميا : juve
    SMS : .. لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك .. لأنها ستحيل حاضرك جحيما .. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب

    يعقوب ابن اسحق الكندى Empty رد: يعقوب ابن اسحق الكندى

    مُساهمة من طرف memo more الأحد 08 فبراير 2009, 10:51 pm

    فدافع محمد وأحمد ابنا موسى في امره واقضاهما المتوكل ، فسعى بهما اليه فيه ، فانفذ مستحثا في احضار سند بن علي من مدين السلام ، فوافي . فلما تحقق محمد وأحمد ابنا موسى أن سند بن علي قد شخص ، ىأيقنا بالهلكة ويئسا من الحياة . فدعا المتوكل بسند وقال : (( ما ترك هذان الرديان شيئا من سوء القول الا وقد ذكراك عندي به . وقد أتلفا جملة من مالي في هذا النهر . فاخرج اليه حتى تتأمله وتخبرني بالغلط فيه . فاني قد اّليت على نفسي ، ان كان الامر على ما وصف لي ، اني أصلبهما على شاطئه )) . وكل هذا بعين محمد وأحمد ابني موسى و سمعهما ، فخرج وهما معه . فقال حمد ابن موسى لسند : (( يا أبا الطيب ان قدرة الحر تذهب حفيظته ، وقد فرغنا اليك في أنفسنا التي هي أنفس أعلاقنا ، وما ننكر انا اسأنا والاعتراف يهدم الاقتراف ، فتخلصنا كيف شئت )) . قال لهما : والله انكما لتعلمان ما بيني وبين الكندي من العداوة والمباعدة ، ولكن الحق أولى ما أتبع . أكان من الجميل ما اتيتماه اليه من اخذ كتبه ؟ والله لا ذكرتكما بصالحة حتى تردا عليه كتبه )) . فتقدم محمد بن موسى في حمل الكتب اليه ، وأخذ خطة باستيفائها ، فوردت رقعة الكندي بتسامها عن اخرها . فقال : (( قد وجب لكما علي ذمام برد كتب هذا الرجل ، ولكما ذمام بالمعرفة التي لم ترعياها في ، والخطأ في هذا النهر يستتر اربعة أشهر بزيادة دجلة ، وقد اجمع الحساب على ان امير المؤمنين لا يبلغ هذا المدى ، وانا أخبره الساعة انه لم يقع منكما خطأ في هذا النهر ابقاء على ارواحكما ، فأن صدق المنجمون افلتنا الثلاثة ، وإن كذبوا وجارت مدته حتى تنقص دجلة وتنصب ، اوقع بنا ثلاثتنا )) . فشكر محمد واحمد هذا القول منه واسترقهما به ، ودخل على المتوكل ، فقال له : ما غلط . وزادت دجلة ، وجرى الماء في النهر ، فاستتر حاله . وقتل المتوكل بعد شهرين ، وسلم محمد واحمد بعد شدة الخوف مما توقعا . وقال القاضي أبو القاسم صاعد بن احمد بن صاعد في كتاب (( طبقات الامم )) ، عن الكندي عندما ذكر تصانيفه وكتبه قال : ومنها كتبه في علم المنطق ، وهي كتب قد نفقت عند الناس نفاقا عاما ، وقلما ينتفع بها في العلوم لانها خالية من صناعة التحليل التي لا سبيل إلى معرفة الحق من الباطل في كل مطلوب الا بها . وأما صناعة التركيب وهي التي قصد يعقوب في كتبه هذه اليها فلا ينتفع بها الا من كانت عنده مقدمات عتيدة ، فحينئذ يمكنه التركيب ، ومقدمات كل مطلوب لا توجد الا بصناعة التحليل ، ولا أدري ما حمل يعقوب على الاضراب عن هذه الصناعة الجليلة ، هل جهل مقدارها ، أو ضن على الناس بكشفه ؟ وأي هذين كان . فهو نقص فيه ، وله بعد هذا رسائل كثيرة في علوم جمة ظهرت له فيها آراء فاسدة ومذاهب بعيدة عن الحقيقة . أقول : هذا الذي قد قال القاضي صاعد عن الكندي فيه تجامل كثير عليه وليس ذلك مما يحيط من علم الكندي ، ولا مما يصد الناس عن النظر في كتبه والانتفاع بها . وقال ابن نديم البغدادي الكاتب في كتاب (( الفهرست )) : كان من تلامذة الكندي ووراقه : حسنوية ، ونفطوية ، وسلموية ، وآخر على هذا الوزن ومن تلامذته : أحمد بن الطيب ، واخذ عنه أبو معشر أيضا . قال أبو محمد عبدالله بن قتيبة في كتاب (( فرائد الدار )) قال بعضهم أنشدت يعقوب بن اسحق الكندي . وفي اربع مني حلت منك أربع فما أنا أدرى أيها هاج لي كربي أوجهك في عيني أم الطعم في فمي أم النطق في سمعي أم الحب في قلبي فقال : والله لقد قسمها تقسيما فلسفيا . أقول : ومن كلام الكندي قال في وصيته : وليتق الله تعالى المتطبب ولا يخاطر ، فليس عن الانفس عوض . وقال : وكما يحب ان يقال له انه كان سبب غافية العليل وبرئه كذلك فليحذر ان يقال انه كان سبب تلفه وموته ، وقال : العاقل يظن أن فوق علمه علما ، فهو ابدا يتواضع لتلك الزيادة ؛ والجاهل يظن انه قد تناهى ، فتمقته النفوس لذلك . ومن كلامه مما أوصى به أبي العباس نقلت ذلك من كتاب (( المقدمات ، لأبن بختوية – قال الكندي : (( يا بني ، الاب رب ، والاخ فخ ، والعم غم ، والخال وبال ، والولد كمد ، والاقارب عقارب ، وقول لا ، يصرف البلا ؛ وقول نعم ، يزيل النعم ؛ وسماع الغناء ، برسم حاد ، لأن الانسان يسمع فيطرب وينفق فيسرف فيفتقر فيغتم فيموت . والدينا محموم ، فإن صرفته مات والدرهم محبوس فان اخرجته فر ؛ والناس سخرة ، فخذ شيئهم واحفظ شيئك . ولا تقبل ممن قال اليمين الفاجر ، فأنها تدع الديار بلاقع . أقول : وان كانت هذه من وصية الكندي فقد صدق ما حكاه عنه ابن النديم البغدادي في كتابه فانه قال : ان الكندي كان بخيلا . ومن شعر يعقوب بن اسحق الكندي ، قال الشيخ أبو أحمد الحسن بن عبدالله بن سعيد العسكري اللغوي في كتاب (( الحكم والانثال ى)) : انشدني أحمد بن جعفر ، قال : أنشدني أحمد بن الطيب السرخي ، قال : أنشدني يعقوب بن اسحق الكندي لنفسه : أناف الذنابي على الارؤس فغمض جفونك أو نكس وضائل سوداك واقبض يديك وفي قعر بيتك فاستجلس وعند مليكك فابغ العلو وبالوحدة اليوم فاستأنس فان الغنى في قلوب الرجال وان التعزز بالانس وكأئن ترى من أخي عسرة غني وذي ثروة مفلس ومن قام شخصه ميت على انه بعد لم يرمس فان تطعم النفس ما تشتهي تقيك جميع الذي تحتسي وليعقوب بن اسحق الكندي من الكتب : كتاب الفلسفه الاولى فيما دون الطبيعات والتوحيد . كتاب الفلسفة الداخلة والمسائل المنطقية والمعتاصة وما وافق الطبيعيات . رسالة في انه لا تنال الفلسفة الا بعلم الرياضيات . كتاب الحث على تعلم الفلسفة . رسالة في كمية كتب ارسطوطاليس وما يحتاج اليه في تحصيل علم الفلسفة مما لا غنى في ذلك عنه منها وترتيبها ، واغراضه فيها . كتاب في قصد ارسطوطاليس في المقولات اياها قصد والموضعة لها . رسالته الكبرى في مقياسه العلمي . كتاب أقسام العلم الانسي ، كتاب في ماهية العلم وأقسامه . كتاب في أن أفعال البارئ كلها عدل لا جور فيها . كتاب في ماهية الشيئ الذي لا نهاية له وبأي نوع يقال للذي لا نهاية له . رسالة في في الابانة أنه لا يمكن أن يمكن أن جرم العالم بلا نهاية ، وان ذلك انما هو في القوه . كتاب في الفاعلة والمنفعلة من الطبيعيات الاول . كتاب في عبارات الجوامع الفكرية . كتاب في مسائل سئل عنها في منفعة الرياضيات . كتاب في بحث قول المدعي ان الاشياء الطبيعية تفعل فعلا واحدا بايجاب الخلقة ، رسالة في الرفق في الصناعات ، رسالة في رسم رقاع إلى الخلفاء والوزراء .رسالة في قسمة القانون . رسالة في ماهية العقل والابانة عنه . رسالة في الفاعل الحق الاول التام والفاعل الناقص الذي هو في المجاز . رسالة إلى المأمون في العلة والمعلول .اختصار كتاب ايساغوجي لفرفوريوس . مسائل كثيرة في المنطق وغيره وحدود الفلسفة كتاب في المدخل الكنطقي باستيفاء القول فيه . كتاب في المدخل المنطقي باختصار وايجاز . رسالة في المقولات العشر . رسالة في الابانة عن قول بطليموس في أول كتابة في المجسطي عن قول ارسطوطاليس في انالوطيقا . رسالة في الاحتراس من خدع السوفسطائية .
    memo more
    memo more

    صاحب مكان


     صاحب مكان


    رقم العضوية : 190
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    العمر : 29
    عدد المساهمات : 5027
    البلد : egy ست الدنيا
    نقاط التميز : 13470
    السٌّمعَة : 82
    الأوسمة : يعقوب ابن اسحق الكندى Ooous10

    يعقوب ابن اسحق الكندى Vip1011



    يعقوب ابن اسحق الكندى 62b84a1a40
    المزاج : يعقوب ابن اسحق الكندى 3410
    النادي المفضل في مصر : كنت أهلاويه
    النادي المفضل عالميا : juve
    SMS : .. لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك .. لأنها ستحيل حاضرك جحيما .. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب

    يعقوب ابن اسحق الكندى Empty رد: يعقوب ابن اسحق الكندى

    مُساهمة من طرف memo more الأحد 08 فبراير 2009, 10:53 pm

    رسالة في استخراج بعد مركز القمر من الارض ، رسالة في استخراج آلة عملها يستخرج بها ابعاد الاجرام . رسالة في عمل آلة يعرف بها بعد المعاينات . رسالة في ابعاد قلل الجبال . رسالة إلى أحمد بن محمد الخراساني فيما بعد الطبيعة ، وايضاح تناهي جرم العالم . رسالة في تقدمة الاخبار . رسالة في تقدمة المعرفة بالأحداث ، رسالة في تقدمة الخبر ، رسالة في تقدمة المعرفة في الاستدلال بالاشخاص السماوية ، رسالة في انواع الجواهر والأشباه . رسالة في نعت الحجارة والجواهر ومعادنها وجيدها ورديها وأثمانها . رسالة في تلويح الزجاج . رسالة في ما يصبغ فيعطي لونا . رسالة في انواع الحديد والسيوف وجيدها ومواضع انتسابها . رسالة إلى أحمد بن المعتصم بالله فيما يطرح على الحديد والسيوف حتى لا تنثلم ولا تكل . رسالة في الطائر الانسى . رسالة في تمريخ الحمام . رسالة في الطرح على البيض . رسالة في أنواع النخل وكرائمه . رسالة في عمل قمم الصياح . رسالة في العطر وانواعه . رسالة في كيمياء العطر . رسالة في الأسماء المعماة . رسالة في التنبيه على خدع الكيميائيين . رسالة في الاثرين المحسوسين في الماء . رسالة في المد والجزر . رسالة في اركاب الخيل . رسالته الكبيرة في الاجسام الفائضة في الماء . رسالة في الأجسام الهابطة . رسالة في شعار المرأة . رسالة في اللفظ وهي ثلاث اجزاء أول وثاني وثالث . رسالة في الحشرات . مصور عطاردي . رسالة في جواب اربع عشر مسألة طبيعيات سأله عنها بعض اخوانه . رسالة في جواب ثلاث مسائل سئل عنها . رسالة في قصة المتفلسف بالسكوت . رسالة في علة الرعد والبرق والثلج والبرد والصواعق والمطر . رسالة في بطلان دعوى المدعين صنعه صنعه الذهب والفضة وخدعهم . رسالة في الابانة أن الاختلاف الذي في الاشخاص العالية ليس علة الكيفيات الأولى كما هي علة ذلك في التي تحت الكون والفساد ، ولكن علة ذلك حكمة مبدع الكل عز وجل . رسالة في ذات الشعبتين . رسالة في علم الحواس . رسالة في صفة البلاغة . رسالة في قدر المنفعة باحكام النجوم . كلام في المبدع الأول . رسالة في صنعة الاحبار والليق . رسالة إلى بعض اخوانه في رموز الفلاسفة في المجسمات . رسالة في عناصر الاخبار . كتاب في الجواهر الخمسة . رسالة إلى احمد بن المعتصم في تجويز اجابة الدعاء من الله عز وجل لمن دعا به . رسالة في الفلك والنجوم ، ولم قسمت دائرة فلك البروج على اثني عشر قسما وفي تسميتهم السعود والنحوس ، وبيوتها واشرافها وحدودها بالبرهان الهندسي .

    مؤلفاته
    ألف الكندي وشرح كتباً كثيرة، اختلف في تقدير عددها ما بين 230، و270، و300 ما بين رسالة وكتاب ؛ تناولت مواضيع مختلفة منها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والسيوف. كما كان من أوائل مترجمي مؤلفات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهذه بعض مؤلفاته، وذلك استناداً إلى ما ذكره كل من طوقان والزركلي : ــ "رسالة في المدخل إلى الأرثماطيقى : خمس مقالات" ؛ ــ "كتاب رسالة في استعمال الحساب الهندسي : أربع مقالات" ؛ ــ "رسالة في علل الأوضاع النجومية" ؛ ــ "رسالة في صنعة الإسطرلاب" ؛ ــ "رسالة في التنجيم" ؛ ــ "إلهيات أرسطو" ؛ ــ "الأدوية المركبة" ؛ ــ "رسالة في الموسيقي" ؛ ــ "المد والجزر" ؛ ــ "السيوف وأجناسها". وقد ترجم "جيرار الكريموني" في القرن الثاني عشر للميلاد، معظم كتب الكندي إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].فكان لها تأثير كبير على تطور علوم كثيرة على امتداد عدة قرونواهتم به امبراطور الروم. وامبراطور الدولة البيزنطية (القسطنطينية) وارسلوا اليه الهايا ورسائل التقدير والشكر على مؤلفاته التي كانت تطلب بشدة من جميع انحاء العالم وخاصة أوروبا التي اتخذت من مؤلفاته عمدة لمكتباتها، وذلك بعد ان تكون عمدة لبيت الحكمة في بغداد
    dodosh8
    dodosh8

    عضو ماسي


     عضو ماسي


    رقم العضوية : 79
    تاريخ التسجيل : 23/02/2008
    العمر : 39
    عدد المساهمات : 2923
    نقاط التميز : 12455
    السٌّمعَة : 55
    الأوسمة :

    يعقوب ابن اسحق الكندى Vip1011


    أهم مواضيعي : لقراءة أهم مواضيعى إضغط هنا .. وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً
    المزاج : يعقوب ابن اسحق الكندى Mzboot11
    النادي المفضل في مصر : اهلاوية جدااااااااااا
    SMS : if you can see the future you can save it

    يعقوب ابن اسحق الكندى Empty رد: يعقوب ابن اسحق الكندى

    مُساهمة من طرف dodosh8 الإثنين 09 فبراير 2009, 1:43 pm

    بجد اسعدتينى بقراءة الموضوع دة يا يارا
    خلتينى احس بفخر وانا بقرأ عن الانسان دة
    يااااااااااااااه معقول فى شاب دلوئتى عنده 25 سنة وعمل مكتبة خاصة بيه وترجم والف وتعلم وكمان اخترع واستنتج؟؟
    ولا حتى عنده 55سنة
    احنا فين من الناس دى دلوئتى؟
    اشكرك يا يارا على الموضوع الرائع دة

    plzzzzzzzz
    memo more
    memo more

    صاحب مكان


     صاحب مكان


    رقم العضوية : 190
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    العمر : 29
    عدد المساهمات : 5027
    البلد : egy ست الدنيا
    نقاط التميز : 13470
    السٌّمعَة : 82
    الأوسمة : يعقوب ابن اسحق الكندى Ooous10

    يعقوب ابن اسحق الكندى Vip1011



    يعقوب ابن اسحق الكندى 62b84a1a40
    المزاج : يعقوب ابن اسحق الكندى 3410
    النادي المفضل في مصر : كنت أهلاويه
    النادي المفضل عالميا : juve
    SMS : .. لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك .. لأنها ستحيل حاضرك جحيما .. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب

    يعقوب ابن اسحق الكندى Empty رد: يعقوب ابن اسحق الكندى

    مُساهمة من طرف memo more الثلاثاء 10 فبراير 2009, 12:22 am

    والله بيعدوا ال100
    ولا عملوا اى انجاز فى حياتهم
    نورتى يادودش يا رب يكون استفادتى منه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو 2024, 1:30 am