علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى 61362310
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى 829894
ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى 61362310
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى 829894
ادارة المنتدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى

    memo more
    memo more

    صاحب مكان


     صاحب مكان


    رقم العضوية : 190
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    العمر : 29
    عدد المساهمات : 5027
    البلد : egy ست الدنيا
    نقاط التميز : 13472
    السٌّمعَة : 82
    الأوسمة : علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى Ooous10

    علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى Vip1011



    علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى 62b84a1a40
    المزاج : علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى 3410
    النادي المفضل في مصر : كنت أهلاويه
    النادي المفضل عالميا : juve
    SMS : .. لا تقف كثيرا عند أخطاء ماضيك .. لأنها ستحيل حاضرك جحيما .. ومستقبلك حُطاما .. يكفيك منها وقفة اعتبار .. تعطيك دفعة جديدة في طريق الحق والصواب

    توقيت غرينتش -3س علم العروض..............الدرس السادس والاخير/علم القوافى

    مُساهمة من طرف memo more الأربعاء 29 يوليو 2009, 12:41 am

    علم القوافي ..



    يقول المؤلف : ( 1 ) الحمد لله الذي علم الإنسان مالم يعلم ، وهدانا للتي هي أقوم ، من سنة محمد صلى الله عليه وسلم .

    وبعد : فينبغي للناظر في علم القوافي أن يعرف المقيد ( القوافي المقيدة هي
    ماكان رويها ساكنا ) و المطلق ( القوافي المطلقه هي ما كان رويها متحركا
    .ثم الردف ، المؤسس ، الوصل والخروج . ثم الحرف والحركات .

    والعلل في الحرف ستتة ( المقصود في حروف القافيه ) هي : الروي ، الردف ، التأسيس ، الدخيل ، الوصل والخروج .

    1 ) الروي هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة .

    وهو أثبت هذه الحروف ويتكرر في قوافي الأبيات جميعا . ومثال ذلك قول المتنبي :
    ماذا لقيت من الدنيا ، وأعجبها *** أني بما أنا باك منه محسود
    فالواو من ( محسود ) ردف .

    2 ) الردف : حرف مد ولين يكون قبل الروي ولا شيء بينهما .


    3 ) التأسيس في القوافي : ( ألف بينه وبين الروي حرف متحرك يسمى الدخيل مثال ذلك قوال المتنبي :
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** وتأتي على قدر الكرام المكارم
    فالألف من ( المكارم ) تأسيس و الميم (روي ) والراء بينهما ( دخيل .

    4 ) الدخيل هو الحرف الواقع بين التأسيس والروي .

    5 ) الوصل : هو هاء أو واو أو ياء أو ألف يكون بعد الروي .
    ( الوصل هو حرف مد ناشىء عن إشباع حركة الروي أو هاء تليه ساكنة أو متحركة
    ، وقد يكون الوصل ضمير ثثنية مثل : اضربا ، أو جمع مثل : اضربوا ، أو
    مخاطبه مثل : اضربي ، أو ياء متكلم مثل : كتابي ، أو لام الفعل الناقص مثل
    : يرمي ، أو ألف الاسم المقصور مثل : فتى , أو ألف التأنيث مثل : عليا ،
    أو ياء المنقوص مثل : بالي .

    6 ) الخروج : أحد حروف المد واللين ، يكون بعد الوصل إذا تحرك .

    ( الخروج هو حرف لين ناشىء عن حركة هاء الوصل ومثاله قول ابن زريق :
    لا تعذليه فإن العذل يولعه *** قد قلتِ حقا ولكن ليس يسمعه
    فالواو الناشئة من إشباع حركة الهاء في قوله : يولعه ويسمعه ( خروج ) .

    ***************
    وأما الحركات فهي : الرّس ، الحذو ، التوجيه ، الإشباع ، المجرى والنفاد .

    1 ) الرّس : حركة ما قبل التأسيس . ( ولا يكون إلا فتحة ) .

    2 ) الحذو : حركة ما قبل الردف . مثاله قول المتنبي :

    لولا العلى لم تُجب بي ما أجوب بها *** وجناء حرف ولا جرداء قيدود
    فضمه الدال الأولى من قيدود ( حذو ) .

    3 ) التوجيه : حركة ما قبل الروي في المقيد .أي الساكن قول المرار الفقعسي :
    عجب خولة إذ تنكرني *** أم رأت خولة شيخا قد كبِر
    فكسرة الباء من قوله : قد كبر ( توجيه ) .

    4 ) الإشباع : حركة الدخيل في المطلق . مثاله قول النابغة الذبياني :
    حلفت فلم أترك لنفسك ريبة *** وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع ؟!
    فكسرة الهمزة من قوله : طائع ( إشباع ) .

    5 ) المجرى : حركة الروي المطلق . مثاله قول النابغ الذبياني :
    كليني لهم يا أميمة ناصب *** وليل أقاسيه بطيء الكواكبِ
    فكسرة الباء من الكواكب هي ( المجرى ) .

    6 ) النفاذ : حركة الوصل . مثاله قول أبي فراس الحمداتي :
    يا أيها الركبان هل لكما *** في حمل نجوى يخف محملها ؟!
    ففتحة الهاء من قوله : محملها ، هي ( النفاذ ) .

    واعلم أن النظم يكون مطلق ومقيد فالمقيد يكون مجردا ومردفا ومؤسسا والمجرد
    لا يلزمه من الحركات إلا التوجيه كقولك : العجم فالميم روي والحركة قبله
    توجيه والقيد المردف يلزمه حرفان : الردف والروي .

    مقيدة مجردة : مثل :
    أتهجر غانية أم تلم *** أم الحبل واه بها منجزم ؟

    مقيدة مردفة : مثل :
    لا يغرّن أمرأ عيشه *** كل عيش صائر للزوال

    **************
    ومن الحركات الحذو مثل : المقام والخيام . والقيد المؤسس يلزمه حركتان
    وثلاثة أحرف فالحركتان الرس والإشباع والأحرف التأسيس والدخيل والروي .
    مثل عاجل وقاتل :
    وغررتني وزعمت أنــــ *** ــك لابن في الصيف تامر

    وأما المطلق فقد انقسم إلى ستة أضرب إما مجرد أو ملازم الخروج أو مردف أو ملازم للردف أو الخروج أو مؤسس أو ملا زم للتأسيس والخروج .

    ثم المطلق المجرد ويلزمه حرفان هما : الروي والوصل وحركة واحدة هي المجري
    كقولك : أنا أعلم . فالميم روي والواو بعدها وصل المطلق . ( مطلقة مجردة
    أي خالية من التأسيس والردف موصولة بلين مثل :
    حمدت إلهي بعد عروة إذ نجا *** خراش ، وبعض الشر أهون من بعض

    المطلق المردف يلزمه حركتان الحذو والمجرى وثلاثة أحرف الردف والروي والوصل كقوله :
    أبلغ سلامة إن الصبر مغلوب .

    والمطلق الذي بخروج يلزمه حركتان وثلاثة أحرف فالحركتان المجرى والنفاذ والأحرف الروي والوصل والخروج مثل
    قوله :
    وعقلك جهل إذاما وثقت *** بمن ليس يؤمن من غدره .

    والمطلق الذي يلزمه الردف والخروج يلزمه أربعة أحرف وثلاث حركات فالأحرف
    الردف والروي والوصل والخروج ، والحركات الحذو والمجرى والنفاذ كقوله :
    عفت الديار محلها فمقامها .

    والمطلق المؤسس الذي بخروج يلزمه خمسة أحرف وأربع حركات ، فالأحرف التأسيس
    ووالدخيل والروي والوصل والخروج ، والحركات ، الرس والإشباع والمجرى
    والنفاذ كقوله :
    ينحي عليّ بكل من كلا كله .

    القول في أحكام حروف الوصل :

    اعلم أنه إذا تحرك ماقبل الهاء وكانت من أصل الكلمة كانت ( رويا ) ولم تكن وصلا بحال كقوله :
    أخبركم إني أمرؤ *** شبه أخ لكم
    من وجده مدله
    وإذا سكن ما قبل الهاء كانت رويا سواء كانت أصلية أم لا ، كقوله :
    شُلت يدا فارية فرتها *** وعُميت عين التي رأتها

    ومما جاءت فيه هاء الوصل رويا وهي غير أصلية قوله :
    هو البين لا أشكو الصبابة لولاه *** وما قدر ما يجدي على المرء شكواه
    وإذا سكن ما قبل الهاء وهي أصلية فهي روي مثل : وجه وشبه .

    واعلم أن الواو إذا سكن ما قبلها وهي أصلية كانت رويا كقوله :
    إني إذاما خذلتني دلوي *** أغرف من حوض غرير الصفو

    وإذا أنفتح ماقبل الواو أيضا لم يكن إلا رويا كقوله :
    حدثنا الراوون فيما رووا *** بأن شر الناس قوم عصوا
    وإذا انضم ماقبل الواو وكانت أصلية جاز أن يكون رويا مثل تخفيف : غدو وهدو
    جاز أن يكون وصلا وكذلك الواو في قولك: يغزو ويدعو يجوز فيها الوجهان
    كلاهما ، وكون الواو وصلا أكثر في أشعار الفصحاء من كونها رويا ، فأما إذا
    انضم ماقبلها ولم يكن أصلا لم يكن إلا وصلا .

    ثم الياء فإذا تحركت الياء فإنها تكون رويا ولا يجوز أن تكون وصلا كقول بعضهم :
    رميته فما قصدت *** وما أخطأت الرمية
    بسهمين مليحـــين *** أعارتكهما الظبـــية

    وإذا سكنت الياء وسكن ماقبلها كانت رويا ، مثل أن يبني القصيدة في التقييد على مثل عصاي وهواي .
    وإن سكنت الياء وإن كسر ماقبلها فإنها تكون وصلا وإن كانت أصلا ، وقد
    جعلها بعضهم رويا إذا كانت أصلا أو مخففه من ياء النسب ، أو جاءت للإضافة
    تُشبهها بألف المقصورات كقوله :
    إن لم يكن حلفت بالله العلي *** أن مطاياك لمن خير المطي

    وقيل في ياء النسب الخفيفة :
    بنجدية وحروريــــة *** وأزرق يدعو إلى أزرقي
    فملتنا أننا المسلمون *** على دين صديقنا والنبي

    وقيل في ياء الإضافة :
    إذا تغديت وطابت نفسي *** فليس في الحي غلام مثلي

    وأما الألف فيكون رويا في القافية المقصورة وذلك مشهور .
    ثم يُذكر إختلاف الحرف والحركات ومايُعاب وما لا يُعاب .

    إختلاف التوجيه لابأس به وبعضهم يكرهه في المقيد ، وقد أستعمل مثل قولهم : العَشَر ـ بفتح الشين ـ والقُطُر ـ بضم الطاء .

    وقال أبو العلاء : وهو في المقيد المؤسس أقبح منه المقيد المجرد .
    ذكر الحذو والردف ، إذا كان بيت مردف وبيت لا ردف فيه فهو من السناد وهو من عيوب الشعر ولا يجوز مثل قول الكسعي :
    الأولى خمسي وفي الثانية قوسي .

    ويجوز في الردف دخول الواو على الياء والياء على الواو ولا يجوز دخول
    الألف عليهما ، ويجوز دخول الضمة على الكسرة والكسرة على الضمة لأنهما
    أختان ، ولا يجوز أن تدخل الفتحة عليهما فإن دخلته فهو سناد .


    ولنذكر الرّس والتأسيس بعده لا يجوز إختلاف الرّس ولا إختلاف التأسيس ،
    لأن التأسيس ألف ساكنة مفتوح ما قبلها ، فإذا انكسر أو انضم خرجت عن كونها
    ألفا فإذا وقع ذلك عد سنادا .

    والتأسيس لا يكون إلا أحد حروف الكلمة التي فيها الروي ، فإذا كانت الألف
    غيرها فليس تأسيس ، كما إذا كانت القافيه مدمجا فقال في البيت الثاني إذا
    حجا ، فإن كان مابعد ألف التأسيس كلمة مضمرة قائمة بنفسها أو متصلة بحرف
    كان البيت مؤسسا ، كما إذا بنيت القصيدة : معانيا ، وتواليا وأتى فيها
    بداليا ، كان جائزا ، ويجوز إختلاف الدخيل في ذاته لا في حركته ، واستعملو
    الضمة مع الكسرة ، وشذت الفتحة معها ، فإذا كانت القافية هاء مع ياء ، ثم
    قلت دافعا بالفتح والروي والمجرى لا يجوز الإختلاف فيهما ، وإعادة القافية
    عيب يسمى الإبطاء والتضمين عيب أيضا . والله أعلم .

    تم بحمد الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو 2024, 12:28 pm